منصة سلة Salla هي منصة عربية لإنشاء وبناء المتاجر الالكترونية .تتيح هذه المنصة لأفراد والشركات إنشاء متاجرهم الإلكترونية بدون الحاجة إلي خبرة تقنية عميقة .وعن كيفية تحسين محركات البحث SEO سلة سوف نتعرف على أهم النصائح من أجل عمل سيو سلة . أذا كنت تمتلك متجر إلكتروني على منصة سلة فيجب عليك عدم الإكتفاء بإنشاء المتجر وتعبئة المحتوي فقط بالمنتجات ولكن يجب عمل تهيئة المتاجر لمحركات البحث سواء القيام بهذا التحسين بنفسك أو عن طريق شركة SEO
تواصل مع خبير سيو متاجر الان
تحسين محركات البحث SEO سلة
- إضافة عنوان ووصف للمتجر : يجب كتابة وصف جذاب للمتجر والتأكد من أنه يحتوي على الكلمات الرئيسية المناسبة.
- إضافة متجرك إلى مشرفي المواقع : يمكنك إضافة متجرك إلي مشرفي المواقع لزيادة فرص ظهوره في نتائج البحث
- إضافة خريطة الموقع سايت ماب لمتجر سلة: يمكنك إضافة خريطة الموقع لمتجر سلة لتسهيل فهرسة صفحات المتجر من قبل محركات البحث
- تعديل ملف Robots.txt لمتجر سلة : يمكنك تعديل ملف Robots.txt لمتجر سلة لتحسين فهرسة صفحات المتجر من قبل محركات البحث
- ربط متجر سلة مع Google Analytics :يمكنك ربط متجر سلة سلة مع google analytics لتتبع حركة المرور وتحليل البيانات
- تحسينات SEO سلة الداخلية : يمكنك تحسين وصف المنتجات وصورها داخل متجر سلة لتحسين تصنيفها في محركات البحث
- الربط الداخلي : يمكنك ربط المنتحات من الوصف لتحسين تصنيفها في محركات البحث
- تحسين محركات البحث SEO سلة تقنيا: يمكنك قياس سرعة المتجر والإطلاع على مشاكل الفهرسة وتحسين تصميم المتجر
- تحسين محركات البحث SEO سلة خارجيا: يمكنك تحسين تصنيف متجر سلة في محركات البحث خارجيا من خلال الإعلان عنه على المواقع الأخرى والترويج له عبر وسائل التواصل الاجتماعي
ومع ذلك لا يمكن أن تنسي صفحات موقعك الثابتة غير المتعلقة بالمنتج مثل :
- الصفحة الرئيسية
- صفحة “عن الشركة”
- صفحة الأسئلة الشائعة
- مقالات المدونة
- صفحة مركز المساعدة
- صفحة الاتصال
- سياسة الاستخدام
- الشروط والأحكام
- سياسة الاسترجاع والاستبدال
قائمة بالأدوات الموصى بها لتحليل أداء SEO لمتجر سلة:
- Google Analytics : أداة مجانية تساعدك على تتبع حركة المرور وتحليل سلوك الزوار على موقعك.
- Google Search Console: تقدم معلومات حول كيفية ظهور موقعك في نتائج البحث، وتساعدك في تحديد المشكلات التقنية.
- Ahrefs: أداة شاملة لتحليل الروابط الخلفية والكلمات المفتاحية، وتقدم تقارير مفصلة حول أداء SEO.
- SEMrush: تقدم أدوات لتحليل المنافسين، والكلمات المفتاحية، وأداء الموقع، بالإضافة إلى تقارير شاملة.
- Moz : توفر مجموعة من الأدوات لتحليل الروابط والكلمات المفتاحية، مع مقياس “Domain Authority” الذي يساعد في تقييم قوة الموقع.
- Ubersuggest : أداة مجانية لمساعدتك في العثور على أفكار للكلمات المفتاحية وتحليل أداء المحتوى.
- Screaming Frog SEO Spider : أداة لتحليل الموقع من الناحية التقنية، تساعدك على اكتشاف الروابط المعطلة والمشكلات الأخرى.
- GTmetrix : تستخدم لتحليل سرعة تحميل صفحات موقعك وتقديم توصيات لتحسين الأداء.
- AnswerThePublic : تساعدك في معرفة الأسئلة الشائعة حول موضوعات معينة، مما يساعد في إنشاء محتوى ملائم.
- Yoast SEO (للمواقع المستندة إلى WordPress) : إذا كنت تستخدم WordPress، فإن هذه الإضافة توفر أدوات لتحسين SEO مباشرة في لوحة التحكم.
ماهو تحسين SEO للتجارة الإلكترونية ؟
بشكل عام دعنا نعطي لك فكرة عن تحسين SEO للمتاجر الإلكترونية سواء كانت على منصة سلة أو غيرها من المنصات
تحسين SEO للتجارة الإلكترونية هو عملية جعل متجرك على الإنترنت أكثر وضوحا في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs) عندما يبحث الناس عن المنتجات التي تبيعها تريد أن تتصدر الترتيب بأقصى قدر ممكن لتحصل على المزيد من الحركة ومن هنا يمكنك معرفة كيفية عمل خطة تسويق متجر الكترةني عبرالانترنت
هناك العديد من المقالات والدروس على الويب التي تقدم نصائح SEO العامة ولكن يوجد عدد أقل بكثير منها التي تتناول احتياجات رواد الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية بشكل خاص
اليوم نود أن نقدم لك فهما أساسيا لتحسين محركات البحث على موقع التجارة الإلكترونية سيكون ذلك كافيا للبداية للتأكد من إرسال كل الإشارات الصحيحة إلى Google ووضعك على طريق النجاح في SEO
تتضمن عادة تحسين SEO للتجارة الإلكترونية تحسين العناوين ووصف المنتجات والبيانات الوصفية وهيكل الروابط الداخلية والهيكل التنقلي للبحث وتجربة المستخدم يجب أن يكون لكل منتج تبيعه صفحة مخططة مصممة لجلب حركة المرور من محركات البحث
أنشئ قائمة بالكلمات المفتاحية لتلك الصفحات وكذلك الكلمات المفتاحية ذات الصلة تجعل الأدوات مثل Ubersuggest من السهل البحث عن كلمة مفتاحية طويلة والعثور على كلمات مفتاحية دلالية تتناسب معها.
لماذا نهتم بعمل سيو SEO للمتاجر الإلكتروينة ؟
ماذا يفعل المستهلكون عندما يحتاجون إلى منتج أو خدمة ؟ العديد منهم يقومون بحث على Google إنهم يبحثون عن خيارات ونصائح ومقارنات ومعلومات أخري لمساعدتهم في اتخاد قرارات مستنيرة .
إذا لم يظهر موقعك على صفحات نتائج محركاث البحث فإنك تفقد الوصول الحاسم إلى عملاء التجارة الإلكترونية المؤهلين والمهتمين .قد تكون منتجاتك لها مكان على الويب ولكن هل يمكن العثور عليها ؟
هنا يأتي دور SEO للتجارة الإلكترونية يوفر لك وسيلة للوصول إلي جمهورك المستهدف دون دفع ثمن الإعلانات بمجرد أن تجلب الناس إلى موقعك يمكنك إسعادهم بمنتجاتك عالية الجودة ونصوصك المثيرة ونداءات العمل المحفزة
كيفية وضع استراتيجة سيو SEO للتجارة الإلكترونية مهمة ضخمة خاصة إذا كان لديك بالفعل موقع ويب ملئ بالمنتجات نعم فد يستغرق الأمر وقتا ولكن يمكنك تسريع العملية مع استراتيجة قوية
الأفضلية للصفحات :
التركيز على الصفحات التي تحصل على أكبر حركة وإذا كنت ترغب في توجيه الناس إلى منتج رئيسي فقم بتحسين تلك الصفحة أولا
إنشاء خطة العمل :
يتطلب SEO منك تحقيق العديد من الاحتياجات الخاصة اختيار الكلمات المفتاحية وإضافة البيانات الوصفية وتسمية الصور بشكل صحيح وإضافة سمات الصورة البديلة ودمج الكلمات المفتاحية ذات الصلة تدخل جميعها في هذا الفئة.
التحقق من المنافسة :
يجب أن تكون استراتيجة SEO للتجارة الإلكترونبة مصممة لتفوق على المنافسة . انظر إلي مواقع منافسيك الرئيسين وتحقق من جهودهم في SEO حدد وسائل لجعل موقعك أفضل منهم
تتبع نتائج معدل التحويل :
يجب أن يتبع تحسين معدل التحويل (CRO)بعد SEO سنتحدث عن ذلك فيما بعد
قائمة تحسين SEO للمتاجر الإلكترونية:
أفضل الممارسات لاستراتيجية SEO للتجارة الإلكترونية
لنلقي نظرة على بعض أفضل النصائح للموقع التجارية التي تعاني في مجال SEO إذا كنت ترغب في أن يجد الناس منتجاتك بسهولة أكبر فإنك بحاجة إلى استراتيجية SEO للتجارة الإلكترونية والتحقق من كل عنصر في قائمتك سيجعل استراتيجيتك أكثر فعالية.
استخدم الكلمات المفتاحية الصحيحة :
نعم الكلمات المفتاحية مازالت ذات أهمية لا تريد أن تحمل عناوين ووصفات المنتجات بالكلمات المفتاحية ولكن يجب أن تكون موجودة في النسخ
تحليل حجم البحث وتكلفة النقر للكلمات المفتاحية ونية المستخدم
قبل استخدام كلمة مفتاحية قم ببحث عنها اعرف مدي تكرار البحث عنها (حجم البحث للكلمة المفتاحية ) وكم هي تنافسية في مجال الإعلان المدفوع (تكلفة النقر,أو CPC) ,وما الذي يبحث عنه الناس عند استخدام تلك الكلمة المفتاحية.
إجراء بحث عن المنافسين
إذا لم تكن لديك فكرة من أين تبدأ في تحسين موقعك للتجارة الإلكترونية فإن منافسيك هم خيارك الأفضل خاصة المنافسين الأكثر قد قاموا بالفعل بالعمل الشاق لحسين مواقعهم ويمكنك أن تتعلم العديد من أسرارهم من مواقعهم.
اقرأ ايضا ماهو السيو